منتديآت الأمنية الحـسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرّواد الأعزّاء
نرحب بالجميع ضيوفاً و أعضاءاً..و نسعد بـ مُشاركتكــ (ن) ــم معنا في هذا الصرح الثقافي الذي نسعى جاهدين لأن نُقدمه بصورة جميلة تعكس ما في خوالجنا..
هذا منتدى ثقافي علمي شامل، نستطيع من خلاله التعاطي مع الأفراد و تبادل الثقافات و المعلومات في إطار العلِم و الأدب..بعيداً عن كُل ما يخدش الروح..
نحنُ هنا نحترم جميع الأديان..جميع الأوطان..جميع الثقافات، و نشيد بالرّوح الحُرّة..و نرفض أي إساءة لفظيّة أو معنويّة لكل ما ذُكر..
لأننا نسعى جميعاً-إدارةً و أعضاءاً- أن نعكس من خلاله صورة نقيّة جلية عن الإسلام؛ و الذّي هو رسالة السماء لكل العالَم.
نُرحب بـ كُل شطحات الأقلام..و بـ كُل فكرة نيّرة تُحفّز نمو( ).
نحنُ نشتري أقلامكــ (ن) ـــم بـ وافر الحُب التقدير.
منتديات الامنية الحسنة ترحب بالجميع
منتديآت الأمنية الحـسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرّواد الأعزّاء
نرحب بالجميع ضيوفاً و أعضاءاً..و نسعد بـ مُشاركتكــ (ن) ــم معنا في هذا الصرح الثقافي الذي نسعى جاهدين لأن نُقدمه بصورة جميلة تعكس ما في خوالجنا..
هذا منتدى ثقافي علمي شامل، نستطيع من خلاله التعاطي مع الأفراد و تبادل الثقافات و المعلومات في إطار العلِم و الأدب..بعيداً عن كُل ما يخدش الروح..
نحنُ هنا نحترم جميع الأديان..جميع الأوطان..جميع الثقافات، و نشيد بالرّوح الحُرّة..و نرفض أي إساءة لفظيّة أو معنويّة لكل ما ذُكر..
لأننا نسعى جميعاً-إدارةً و أعضاءاً- أن نعكس من خلاله صورة نقيّة جلية عن الإسلام؛ و الذّي هو رسالة السماء لكل العالَم.
نُرحب بـ كُل شطحات الأقلام..و بـ كُل فكرة نيّرة تُحفّز نمو( ).
نحنُ نشتري أقلامكــ (ن) ـــم بـ وافر الحُب التقدير.
منتديات الامنية الحسنة ترحب بالجميع
منتديآت الأمنية الحـسنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديآت الأمنية الحـسنة لكل الجزائرين و العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعْضَائِنا الْغَالِيْن إِن إِقْبَالَكُم عَلَى مُنْتَدَيآت الأمنِيةِ الحسنة وَحُبُّكُم لَه هُو الْأَهَم فِي مَسِيْرَتَنَا فَلَن تَجِدُوْا مِنَّا إِلَّا الْوَفَاء وَالْإِخْلَاص فَوَجُودُكُم مَعَانا هُو الْدَّعْم الْرَّئِيْسِي لِاكْتِمَال الْمَسِيرَة الْرَّائِعِة الَّتِي نَحْن فِيْهَا كُوْنُوْا عَلَى عِلْم دَائِمَا أَن مُنْتَدَيآت الأمنِيةِ الحسنة لَكُم وَانْتُم أَهْلِه وَأَحْبَابِه وَلِتَعْلَمُو ان عَطَائِكُم لَن يَذَهَب سُدَى فَهَذَا الْمَكَان بَيْتِنَا جَمِيْعا وَبِتَعَاونَنا وَتَعاونَكُم سَيَكُوْن لمُنْتَدَانَا هَيْبَتِه وَمَكَانَتُه بَيْن الْمُنْتَدَيَات مَع خَالِص حُبِّي وَاحْتِرَامِي لَكُم
المواضيع الأخيرة
» أختاه .......نداء
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الأحد نوفمبر 23, 2014 9:35 pm

» يا أخا الشعر والقوافي
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 2:41 pm

» مختارات شعرية
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الأربعاء نوفمبر 12, 2014 1:45 am

» شرح حديث احفظ الله يحفظك
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الأربعاء نوفمبر 05, 2014 2:52 pm

» أوكي وأخواتها
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى السبت نوفمبر 01, 2014 2:11 pm

» آداب الجمعة
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:26 pm

» صلاة الجمعة فرض عين
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:24 pm

» خطبة الجمعة واجبة
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:22 pm

» هجرة المؤمن
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:20 pm

» الهجرة من الأوصاف السيئة الي الأوصاف الحسنة
فروقات لغوية Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:19 pm


 

 فروقات لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلم المنتدى
عـــضــو مميـــز
قلم المنتدى


ذكر
المشاركات : 390
النشاط : 7797
سجل في : 07/06/2012

فروقات لغوية Empty
مُساهمةموضوع: فروقات لغوية   فروقات لغوية Emptyالأحد أغسطس 11, 2013 1:00 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الفرق بين السؤال والاستفهام :


أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .







الفرق بين الاختصار والإيجاز :


أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .







الفرق بين النبأ والخبر :


أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.








الفرق بين المدح والثناء :


أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .







الفرق بين الخطأ والغلط :


أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .







الفرق بين القراءة والتلاوة :


أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .







الفرق بين البعض والجزء :


أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .







الفرق بين السرعة والعجلة :


أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .







الفرق بين الناس والورى :


أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .







الفرق بين المهر والصداق :


أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .







الفرق بين الهِبة والهدية :


أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .







الفرق بين الجسد والبدن :


أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .







الفرق بين الضم والجمع :


أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .








الفرق بين المنع والصدِّ :


أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .








الفرق بين الرد والدفع :


أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .








الفرق بين الظن والشك :


أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .








الفرق بين الإعلان والظهور :


أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .








الفرق بين التأليف والتصنيف :


أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .








الفرق بين الضراء والبأساء :


أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .








الفرق بين الناس والبَشَر :


البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .







الفرق بين الهبوط والنزول :


أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .







الفرق بين الرجوع والإياب :


أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .



الفرق اللمس والمسِّ :


أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .


الفرق بين النور والضياء :


أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروقات لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت الأمنية الحـسنة  :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات الـــعــــامة .•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: