منتديآت الأمنية الحـسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرّواد الأعزّاء
نرحب بالجميع ضيوفاً و أعضاءاً..و نسعد بـ مُشاركتكــ (ن) ــم معنا في هذا الصرح الثقافي الذي نسعى جاهدين لأن نُقدمه بصورة جميلة تعكس ما في خوالجنا..
هذا منتدى ثقافي علمي شامل، نستطيع من خلاله التعاطي مع الأفراد و تبادل الثقافات و المعلومات في إطار العلِم و الأدب..بعيداً عن كُل ما يخدش الروح..
نحنُ هنا نحترم جميع الأديان..جميع الأوطان..جميع الثقافات، و نشيد بالرّوح الحُرّة..و نرفض أي إساءة لفظيّة أو معنويّة لكل ما ذُكر..
لأننا نسعى جميعاً-إدارةً و أعضاءاً- أن نعكس من خلاله صورة نقيّة جلية عن الإسلام؛ و الذّي هو رسالة السماء لكل العالَم.
نُرحب بـ كُل شطحات الأقلام..و بـ كُل فكرة نيّرة تُحفّز نمو( ).
نحنُ نشتري أقلامكــ (ن) ـــم بـ وافر الحُب التقدير.
منتديات الامنية الحسنة ترحب بالجميع
منتديآت الأمنية الحـسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرّواد الأعزّاء
نرحب بالجميع ضيوفاً و أعضاءاً..و نسعد بـ مُشاركتكــ (ن) ــم معنا في هذا الصرح الثقافي الذي نسعى جاهدين لأن نُقدمه بصورة جميلة تعكس ما في خوالجنا..
هذا منتدى ثقافي علمي شامل، نستطيع من خلاله التعاطي مع الأفراد و تبادل الثقافات و المعلومات في إطار العلِم و الأدب..بعيداً عن كُل ما يخدش الروح..
نحنُ هنا نحترم جميع الأديان..جميع الأوطان..جميع الثقافات، و نشيد بالرّوح الحُرّة..و نرفض أي إساءة لفظيّة أو معنويّة لكل ما ذُكر..
لأننا نسعى جميعاً-إدارةً و أعضاءاً- أن نعكس من خلاله صورة نقيّة جلية عن الإسلام؛ و الذّي هو رسالة السماء لكل العالَم.
نُرحب بـ كُل شطحات الأقلام..و بـ كُل فكرة نيّرة تُحفّز نمو( ).
نحنُ نشتري أقلامكــ (ن) ـــم بـ وافر الحُب التقدير.
منتديات الامنية الحسنة ترحب بالجميع
منتديآت الأمنية الحـسنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديآت الأمنية الحـسنة لكل الجزائرين و العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعْضَائِنا الْغَالِيْن إِن إِقْبَالَكُم عَلَى مُنْتَدَيآت الأمنِيةِ الحسنة وَحُبُّكُم لَه هُو الْأَهَم فِي مَسِيْرَتَنَا فَلَن تَجِدُوْا مِنَّا إِلَّا الْوَفَاء وَالْإِخْلَاص فَوَجُودُكُم مَعَانا هُو الْدَّعْم الْرَّئِيْسِي لِاكْتِمَال الْمَسِيرَة الْرَّائِعِة الَّتِي نَحْن فِيْهَا كُوْنُوْا عَلَى عِلْم دَائِمَا أَن مُنْتَدَيآت الأمنِيةِ الحسنة لَكُم وَانْتُم أَهْلِه وَأَحْبَابِه وَلِتَعْلَمُو ان عَطَائِكُم لَن يَذَهَب سُدَى فَهَذَا الْمَكَان بَيْتِنَا جَمِيْعا وَبِتَعَاونَنا وَتَعاونَكُم سَيَكُوْن لمُنْتَدَانَا هَيْبَتِه وَمَكَانَتُه بَيْن الْمُنْتَدَيَات مَع خَالِص حُبِّي وَاحْتِرَامِي لَكُم
المواضيع الأخيرة
» أختاه .......نداء
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الأحد نوفمبر 23, 2014 9:35 pm

» يا أخا الشعر والقوافي
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 2:41 pm

» مختارات شعرية
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الأربعاء نوفمبر 12, 2014 1:45 am

» شرح حديث احفظ الله يحفظك
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الأربعاء نوفمبر 05, 2014 2:52 pm

» أوكي وأخواتها
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى السبت نوفمبر 01, 2014 2:11 pm

» آداب الجمعة
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:26 pm

» صلاة الجمعة فرض عين
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:24 pm

» خطبة الجمعة واجبة
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:22 pm

» هجرة المؤمن
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:20 pm

» الهجرة من الأوصاف السيئة الي الأوصاف الحسنة
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:19 pm


 

 ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلم المنتدى
عـــضــو مميـــز
قلم المنتدى


ذكر
المشاركات : 390
النشاط : 7798
سجل في : 07/06/2012

ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Empty
مُساهمةموضوع: ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)   ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 3:35 pm

ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)

أسلمت مبكرًا، وعاشت حياتها تنصر الإسلام فى شجاعة وبطولة، وتضرب المثل في التضحية والفداء، فَعنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَنّهَا قَالَتْ لَمّا خَرَجَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَأَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللّهُ عَنْهُ أَتَانَا نَفَرٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، فِيهِمْ أَبُو جَهْلِ بْنُ هِشَامٍ ، فَوَقَفُوا عَلَى بَابِ أَبِي بَكْرٍ فَخَرَجْت إلَيْهِمْ فَقَالُوا : أَيْنَ أَبُوك يَا بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ ؟ قَالَتْ قُلْت : لَا أَدْرِي وَاَللّهِ أَيْنَ أَبِي . قَالَتْ فَرَفَعَ أَبُو جَهْلٍ يَدَهُ وَكَانَ فَاحِشًا خَبِيثًا ، فَلَطَمَ خَدّي لَطْمَةً طُرِحَ مِنْهَا قُرْطِي. ابن هشام1/487
فمضت ثلاث ليالٍ ما ندري أين توجّه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ أقبل صوت من أسفل مكة، يغني بأبيات شعرٍ غنَّى بها العربُ، وإن الناس ليتبعونه يسمعون صوته ولا يرونه، حتى خرج بأعلى مكة، فقال:
جَزَى اللَّهُ رَبُّ النَّاسِ خَيْرَ جَزَائِهِ رَفِيقَيْنِ قَالا خَيْمَتَي أمِّ مَعْبَدِ
هُمَا نَزَلا بِالهُدَى، فَاهَْتَدَتْ بِهِ فَأفْلَحَ مَنْ أمْسَى رَفِيقَ مُحَمَّدِ
لِيهْنِ بني كَعْبٍ مَكَانُ فَتَاتِهِمْ وَمَقْعَدُهَا لِلْمُؤْمِنِينَ بِمَرْصَدِ
[ابن هشام].
فلما سمعنا قوله - عَرَفْنا حيث وجَّه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن وَجْهَهُ إلى المدينة، وكانوا أربعة: رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر، وعامر ابن فهيرة مولى أبى بكر، وعبد اللَّه بن أريقط دليلهم.
إنها السيدة الفاضلة أسماء بنت أبى بكر الصديق بن أبى قحافة، وأمها قُتيلة بنت عبد العُزّى بن عبد بن أسعد بن نصربن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، وأخت عبد اللَّه بن أبى بكر لأبيه وأمه، وأخت عائشة لأبيها، وكانت أَكبر من عائشة فى السن، ووالدة عبد الله بن الزبير، وآخر المهاجرات وفاة.
ولدت أسماء قبل الهجرة النبوية بسبع وعشرين سنة. وتزوجت من الزبير بن العوام قبل هجرتها إلى المدينة.. فلما استقر النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه هاجرت مع زوجها وكانت حاملاً، وفي المدينة، ولدت عبد اللَّه بن الزبير، فكان أول مولود فى الإسلام بالمدينة بعد هجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم :، كما ولدت له عروة، والمنذر، والمهاجر، وعاصم، وخديجة الكبرى، وأم حسن، وعائشة.
وسُميت "ذات النطاقين" فعَنْ أَسْمَاءَ - رضى الله عنها - قَالَتْ صَنَعْتُ سُفْرَةَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فِى بَيْتِ أَبِى بَكْرٍ حِينَ أَرَادَ أَنْ يُهَاجِرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، قَالَتْ فَلَمْ نَجِدْ لِسُفْرَتِهِ وَلاَ لِسِقَائِهِ مَا نَرْبِطُهُمَا بِهِ ، فَقُلْتُ لأَبِى بَكْرٍ وَاللَّهِ مَا أَجِدُ شَيْئًا أَرْبِطُ بِهِ إِلاَّ نِطَاقِى . قَالَ فَشُقِّيهِ بِاثْنَيْنِ ، فَارْبِطِيهِ بِوَاحِدٍ السِّقَاءَ وَبِالآخَرِ السُّفْرَةَ . فَفَعَلْتُ ، فَلِذَلِكَ سُمِّيَتْ ذَاتَ النِّطَاقَيْنِ . البخارى(2979 ) .
فقال لها رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "قد أبدلكِ اللَّه بنطاقكِ هذا نطاقين فى الجنة". فقيل لها: ذات النطاقين.[ الإصابة3/435].
وكانت -رضي الله عنها- صامدة صابرة، بعد هجرة أبيها (أبي بكر) إلى المدينة، حسنة التصرف والتدبير، فعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِى بَكْرٍ قَالَتْ لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَخَرَجُ مَعَهُ أَبُو بَكْرٍ احْتَمَلَ أَبُو بَكْرٍ مَالَهُ كُلَّهُ مَعَهُ خَمْسَةَ آلاَفِ دِرْهَمٍ أَوْ سِتَّةَ آلاَفِ دِرْهَمٍ - قَالَتْ - وَانْطَلَقَ بِهَا مَعَهُ - قَالَتْ - فَدَخَلَ عَلَيْنَا جَدِّى أَبُو قُحَافَةَ وَقَدْ ذَهَبَ بَصَرُهُ فَقَالَ وَاللَّهِ إِنِّى لأَرَاهُ قَدْ فَجَعَكُمْ بِمَالِهِ مَعَ نَفْسِهِ. قَالَتْ قُلْتُ كَلاَّ يَا أَبَتِ إِنَّهُ قَدْ تَرَكَ لَنَا خَيْراً كَثِيراً - قَالَتْ - فَأَخَذْتُ أَحْجَاراً فَتَرَكْتُهَا فَوَضَعْتُهَا فِى كُوَّةٍ فِى الْبَيْتِ كَانَ أَبِى يَضَعُ فِيهَا مَالَهُ ثُمَّ وَضَعْتُ عَلَيْهَا ثَوْباً ثُمَّ أَخَذْتُ بِيَدِهِ فَقُلْتُ يَا أَبَتِ ضَعْ يَدَكَ عَلَى هَذَا الْمَالِ - قَالَتْ - فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ فَقَالَ لاَ بَأْسَ إِنْ كَانَ قَدْ تَرَكَ لَكُمْ هَذَا فَقَدْ أَحْسَنَ وَفِى هَذَا لَكُمْ بَلاَغٌ. قَالَتْ وَلاَ وَاللَّهِ مَا تَرَكَ لَنَا شَيْئاً وَلَكِنِّى قَدْ أَرَدْتُ أَنْ أُسْكِنَ الشَّيْخَ بِذَلِكَ.مسند أحمد (27716) حسن .
وكانت تثق فيما عند الله ورسوله، وترتاح إليه، فذات يوم بعثت إلى أختها عائشة -لما أصابها ورم في رأسها ووجهها-: اذكري وجعي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، لعل اللَّه يشفيني. فذكرت عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجعَ أسماء، فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخل على أسماء، فجعل النبي، صلى الله عليه وسلم، يمسحها. ويقول: "اللهم عافها من فحشه وأذاه" [ابن سعد8/351 صحيح].

وكانت -رضي الله عنها- تؤثر رضا الله تعالى، وتجعل دونه كل رضا، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ قَدِمَتْ قُتَيْلَةُ ابْنَةُ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ عَبْدِ أَسْعَدَ مِنْ بَنِى مَالِكِ بْنِ حَسَلٍ عَلَى ابْنَتِهَا أَسْمَاءَ ابْنَةِ أَبِى بَكْرٍ بِهَدَايَا ضِبَابٍ وَأَقِطٍ وَسَمْنٍ وَهِىَ مُشْرِكَةٌ فَأَبَتْ أَسْمَاءُ أَنْ تَقْبَلَ هَدِيَّتَهَا وَتُدْخِلَهَا بَيْتَهَا فَسَأَلَتْ عَائِشَةُ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } (8) سورة الممتحنة ، فَأَمَرَهَا أَنْ تَقْبَلَ هَدِيَّتَهَا وَأَنْ تُدْخِلَهَا بَيْتَهَا. مسند أحمد(16540)حسن لغيره
الأقط : اللبن المحمض يجمد حتى يستحجر ويطبخ أو يطبخ به = الضباب : جمع الضب وهو حيوان معروف.
وكانت تقول ما تراه حقًا وما تتمناه صدقًا، مصرحة بذلك من غير إيماء ولا استحياء، قَالَ عُرْوَةُ: دَخَلْتُ أَنَا وَأَخِي - قَبْلَ أَنْ يُقْتَلَ - عَلَى أُمِّنَا بِعَشْرِ لَيَالٍ، وَهِيَ وَجِعَةٌ.فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: كَيْفَ تَجِدِيْنَكِ؟ قَالَتْ: وَجِعَةٌ. قَالَ: إِنَّ فِي المَوْتِ لَعَافِيَةً. قَالَتْ: لَعَلَّكَ تَشْتَهِي مَوْتِي؛ فَلاَ تَفْعَلْ. وَضَحِكَتْ، وَقَالَتْ: وَاللهِ، مَا أَشْتَهِي أَنْ أَمُوْتَ حَتَّى تَأْتِيَ عَلَى أَحَدِ طَرَفَيْكَ: إِمَّا أَنْ تُقْتَلَ فَأَحْتَسِبُكَ؛ وَإِمَّا أَنْ تَظْفَرَ فَتَقَرَّ عَيْنِي، إِيَّاكَ أَنْ تُعْرَضَ عَلَى خُطَّةٍ فَلاَ تُوَافِقَ، فَتَقْبَلُهَا كَرَاهِيَةَ المَوْتِ.
قَالَ: وَإِنَّمَا عَنَى أَخِي أَنْ يُقْتَلَ، فَيَحْزُنُهَا ذَلِكَ.وَكَانَتْ بِنْتَ مائَةِ سَنَةٍ. مصنف ابن أبي شيبة (37326) صحيح.
وكانت باحثة عن الحق، فإذا وجدته كانت أسرع الناس عملاً به، ومرشدة غيرها إليه؛ حرصًا على عموم النفع والخير، وتوضيحًا لما استشكل من الأمور، فقد دخل عليها عبد اللَّه -بعد أن خذله أنصاره مستيئسين من النصر على الحَجَّاج- فقال لها: يا أماه! ما ترين؟ قد خذلني الناس، وخذلني أهل بيتي! فقالت: لايلعَبنَّ بك صبيان بنى أمية. عِشْ كريمًا أو مِتْ كريمًا. فخرج فأسند ظهره إلى الكعبة ومعه نفر يسير، فجعل يقاتل -فى شجاعة- جيش الحجاج.
ولما ناداه الحجاج ليقبل الأمان ويدخل في طاعة أمير المؤمنين، دخل على أمه أسماء، فقال لها: إن هذا - يعني الحجاج - قد أمَّنني. قالت : يا بني، لا ترضَ الدنية، فإن الموت لابد منه. قال: إني أخاف أن يمثََّل بي، قالت: يا بني ما يضير الشاة سلخها بعد ذبحها.
عندئذٍ خرج فقاتل قتالاً باسلاً حتى استُشهد!
وعَنْ يَعْلَى بْنِ حَرْمَلَةَ ، قَالَ: لَمَّا قَتَلَ الْحَجَّاجُ ابْنَ الزُّبَيْرِ دَخَلَ الْحَجَّاجُ عَلَى أَسْمَاءَ بنتِ أَبِي بَكْرٍ، فَقَالَ لَهَا: يَا أُمَّهْ، إِنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَوْصَانِي بِكِ، فَهَلْ لَكِ مِنْ حَاجَةٍ؟ قَالَتْ: مَا لِي إِلَيْكَ مِنْ حَاجَةٍ، وَلَسْتُ لَكَ بِأُمٍّ، وَلَكِنْ أُمُّ الْمَصْلُوبِ، انْظُرْ حَتَّى أُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ:يَخْرُجُ فِي ثَقِيفٍ كَذَّابٌ وَمُبِيرٌ، فَأَمَّا الْكَذَّابُ فَقَدْ رَأَيْنَاهُ، تَعْنِي الْمُخْتَارَ، وَأَمَّا الْمُبِيرُ فَأَنْتَ، قَالَ الْحَجَّاجُ:مُبِيرٌ لِلْمُنَافِقِينَ.المعجم الكبير للطبراني(19755) فيه لين.
ثم جاء كتاب عبد الملك بن مروان بإنزال ابنها من الخشبة ودفعه إلى أهله، فغسلتْه أمه أسماء وطَيَّبَتْهُ، ثم دفنتْه.
وقد روت أسماء الكثير من الأحاديث، وروى عنها أبناؤها وأولادهم، فعن عبد الله بن عروة بن الزبير ، قال : قلت لجدتي أسماء : كيف كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمعوا القرآن ؟ قالت : « تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم كما نعتهم الله » قال : قلت : فإن ناسا هاهنا إذا سمع أحدهم القرآن خر مغشيا عليه ، قالت : « أعوذ بالله من الشيطان الرجيم »شعب الإيمان للبيهقي (2002 ) صحيح.
امتد العمر بأسماء حتى بلغت مائة عام، وتُوفِيَت فى سنة 73 هجرية، ولم يسقط لها سن، ولم يُنكر لها عقل! رضي اللَّه عنها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الندى
مؤسسة المنتدى
ضياء الندى


انثى
المشاركات : 794
النشاط : 8849
سجل في : 12/08/2010

ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)   ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر) Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 3:35 pm

شكــــــــــرا لك اخي الكريم على هذه المشاركة الطيبة

اسال الله ان يجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nada7asena.ahlamontada.com
 
ذاتُ النطاقين (أسماء بنت أبى بكر)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الأصوات
» خطيبةُ النساء (أسماء بنت يزيد)
» خطيبةُ النساء (أسماء بنت يزيد)
» اللي يوصل لـ5 يحط أجمل3 أسماء في المنتدى
» من غرائب اللغة العربيةـ أسماء الجمع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت الأمنية الحـسنة  :: (¯`°•.¸¯`°•. منتدى المرأة المسلمة .•°`¯¸.•°`¯) :: بنات حواء-
انتقل الى: