منتديآت الأمنية الحـسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرّواد الأعزّاء
نرحب بالجميع ضيوفاً و أعضاءاً..و نسعد بـ مُشاركتكــ (ن) ــم معنا في هذا الصرح الثقافي الذي نسعى جاهدين لأن نُقدمه بصورة جميلة تعكس ما في خوالجنا..
هذا منتدى ثقافي علمي شامل، نستطيع من خلاله التعاطي مع الأفراد و تبادل الثقافات و المعلومات في إطار العلِم و الأدب..بعيداً عن كُل ما يخدش الروح..
نحنُ هنا نحترم جميع الأديان..جميع الأوطان..جميع الثقافات، و نشيد بالرّوح الحُرّة..و نرفض أي إساءة لفظيّة أو معنويّة لكل ما ذُكر..
لأننا نسعى جميعاً-إدارةً و أعضاءاً- أن نعكس من خلاله صورة نقيّة جلية عن الإسلام؛ و الذّي هو رسالة السماء لكل العالَم.
نُرحب بـ كُل شطحات الأقلام..و بـ كُل فكرة نيّرة تُحفّز نمو( ).
نحنُ نشتري أقلامكــ (ن) ـــم بـ وافر الحُب التقدير.
منتديات الامنية الحسنة ترحب بالجميع
منتديآت الأمنية الحـسنة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الرّواد الأعزّاء
نرحب بالجميع ضيوفاً و أعضاءاً..و نسعد بـ مُشاركتكــ (ن) ــم معنا في هذا الصرح الثقافي الذي نسعى جاهدين لأن نُقدمه بصورة جميلة تعكس ما في خوالجنا..
هذا منتدى ثقافي علمي شامل، نستطيع من خلاله التعاطي مع الأفراد و تبادل الثقافات و المعلومات في إطار العلِم و الأدب..بعيداً عن كُل ما يخدش الروح..
نحنُ هنا نحترم جميع الأديان..جميع الأوطان..جميع الثقافات، و نشيد بالرّوح الحُرّة..و نرفض أي إساءة لفظيّة أو معنويّة لكل ما ذُكر..
لأننا نسعى جميعاً-إدارةً و أعضاءاً- أن نعكس من خلاله صورة نقيّة جلية عن الإسلام؛ و الذّي هو رسالة السماء لكل العالَم.
نُرحب بـ كُل شطحات الأقلام..و بـ كُل فكرة نيّرة تُحفّز نمو( ).
نحنُ نشتري أقلامكــ (ن) ـــم بـ وافر الحُب التقدير.
منتديات الامنية الحسنة ترحب بالجميع
منتديآت الأمنية الحـسنة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديآت الأمنية الحـسنة لكل الجزائرين و العرب
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعْضَائِنا الْغَالِيْن إِن إِقْبَالَكُم عَلَى مُنْتَدَيآت الأمنِيةِ الحسنة وَحُبُّكُم لَه هُو الْأَهَم فِي مَسِيْرَتَنَا فَلَن تَجِدُوْا مِنَّا إِلَّا الْوَفَاء وَالْإِخْلَاص فَوَجُودُكُم مَعَانا هُو الْدَّعْم الْرَّئِيْسِي لِاكْتِمَال الْمَسِيرَة الْرَّائِعِة الَّتِي نَحْن فِيْهَا كُوْنُوْا عَلَى عِلْم دَائِمَا أَن مُنْتَدَيآت الأمنِيةِ الحسنة لَكُم وَانْتُم أَهْلِه وَأَحْبَابِه وَلِتَعْلَمُو ان عَطَائِكُم لَن يَذَهَب سُدَى فَهَذَا الْمَكَان بَيْتِنَا جَمِيْعا وَبِتَعَاونَنا وَتَعاونَكُم سَيَكُوْن لمُنْتَدَانَا هَيْبَتِه وَمَكَانَتُه بَيْن الْمُنْتَدَيَات مَع خَالِص حُبِّي وَاحْتِرَامِي لَكُم
المواضيع الأخيرة
» أختاه .......نداء
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الأحد نوفمبر 23, 2014 9:35 pm

» يا أخا الشعر والقوافي
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 2:41 pm

» مختارات شعرية
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الأربعاء نوفمبر 12, 2014 1:45 am

» شرح حديث احفظ الله يحفظك
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الأربعاء نوفمبر 05, 2014 2:52 pm

» أوكي وأخواتها
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى السبت نوفمبر 01, 2014 2:11 pm

» آداب الجمعة
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:26 pm

» صلاة الجمعة فرض عين
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:24 pm

» خطبة الجمعة واجبة
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:22 pm

» هجرة المؤمن
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:20 pm

» الهجرة من الأوصاف السيئة الي الأوصاف الحسنة
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyمن طرف قلم المنتدى الخميس أكتوبر 30, 2014 11:19 pm


 

 صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلم المنتدى
عـــضــو مميـــز
قلم المنتدى


ذكر
المشاركات : 390
النشاط : 8007
سجل في : 07/06/2012

صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم   صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 3:14 pm

صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم

رجع أبو العاص بن الربيع من إحدى رحلاته إلى الشام، فوجد أخبار الدين الجديد تملأ جنبات مكة، فأسرع إلى بيته، فبادرتْه زوجته يحدوها الأمل قائلة: الإسلام يا أبا العاص. وهنا يلف الصمت أبا العاص ويشرد ذهنه بعيدًا. فقد خاف أن يقول عنه القوم: فارق دين آبائه إرضاءً لزوجه، ورغم أنه يحب النبي صلى الله عليه وسلم ، ويحب زوجه إلا أنه كره أن يخذل قومه، ويكفر بآلهة آبائه، وظل متمسكا بوثنيته، وهنا اغرورقت عينا الزوجة المخلصة بالدموع، لكن الأمل ظل حيَّا في نفسها عسى الله أن يهدى زوجها.
إنها السيدة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأمها السيدة خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- ولدت قبل بعثة والدها صلى الله عليه وسلم بعشر سنوات. وكانت أول أولاده من أم المؤمنين خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-، وتزوجت من ابن خالتها أبي العاص بن الربيع فأنجبت له عليَّا وأمامة، فمات عليٌّ وهو صغير، وبقيت أمامة فتزوجها الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعد وفاة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
وفى ذلك الحين بدأت ملحمة الصراع بين المسلمين وكفار قريش، وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة، وهاجرت معه رقيَّة وفاطمة وأم كلثوم، وبقيتْ زينب وحيدة في مكة بجوار زوجها الذي ظل متمسكًا بوثنيته، ثم تطورت الأحداث فخرج المسلمون لاسترداد حقهم الذي تركوه بمكة فتعرَّضوا لقافلة أبي سفيان، فخرجت قريش برجالها، وبدأت الحرب بين الفريقين، وكانت غزوة بدر الكبرى.
وانتصر المسلمون وانهزم الكفار والمشركون. فوقع أبو العاص أسيرًا عند المسلمين، فبعثت قريش لتفديه، فعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا بَعَثَ أَهْلُ مَكَّةَ فِى فِدَاءِ أَسْرَاهُمْ بَعَثَتْ زَيْنَبُ فِى فِدَاءِ أَبِى الْعَاصِ بِمَالٍ وَبَعَثَتْ فِيهِ بِقِلاَدَةٍ لَهَا كَانَتْ عِنْدَ خَدِيجَةَ أَدْخَلَتْهَا بِهَا عَلَى أَبِى الْعَاصِ. قَالَتْ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَقَّ لَهَا رِقَّةً شَدِيدَةً وَقَالَ « إِنْ رَأَيْتُمْ أَنْ تُطْلِقُوا لَهَا أَسِيرَهَا وَتَرُدُّوا عَلَيْهَا الَّذِى لَهَا ». فَقَالُوا نَعَمْ. وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَخَذَ عَلَيْهِ أَوْ وَعَدَهُ أَنْ يُخَلِّىَ سَبِيلَ زَيْنَبَ إِلَيْهِ وَبَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ وَرَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ فَقَالَ: « كُونَا بِبَطْنِ يَأْجِجَ حَتَّى تَمُرَّ بِكُمَا زَيْنَبُ فَتَصْحَبَاهَا حَتَّى تَأْتِيَا بِهَا » سنن أبى داود (2694 ) صحيح.
رجع أبو العاص وأرسل أخاه كنانة؛ ليقود بعير زينب وهي في طريقها إلى المدينة. لكن قريشًا تصدَّت لهما فأصاب هبار بن الأسود الأسدي بعيرها برمحه، فوقعت "زينب" على صخرة جعلتها تنزف دمًا وأسقطت على إثرها جنينها. فهدَّد كنانة بن الربيع قريشًا بالقتل بسهامه، إن لم يرجعوا ويتركوا زينب فرجع الكفار عنهما.
ورأى كنانة ألم زينب فحملها إلى بيت أخيه. وظلت هناك حتى بدأت تستعيد قواها بجانب أبى العاص زوجها الذي لا يكاد يفارقها لحظة... فخرج بها كنانة مرة أخرى، حتى سلمها إلى زيد ابن حارثة، الذي صحبها حتى أتت بيت أبيها صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فاستقبلها المسلمون استقبالا طيبًا حافلا.
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَأَقَامَ أَبُو الْعَاصِ بِمَكّةَ ، وَأَقَامَتْ زَيْنَبُ عِنْدَ رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ بِالْمَدِينَةِ ، حِينَ فَرّقَ بَيْنَهُمَا الْإِسْلَامُ حَتّى إذَا كَانَ قُبَيْلَ الْفَتْحِ خَرَجَ أَبُو الْعَاصِ تَاجِرًا إلَى الشّامِ ، وَكَانَ رَجُلًا مَأْمُونًا ، بِمَالٍ لَهُ وَأَمْوَالٍ لِرِجَالٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، أَبْضَعُوهَا مَعَهُ فَلَمّا فَرَغَ مِنْ تِجَارَتِهِ وَأَقْبَلَ قَافِلًا ، لَقِيَتْهُ سَرِيّةٌ لِرَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَأَصَابُوا مَا مَعَهُ وَأَعْجَزَهُمْ هَارِبًا ، فَلَمّا قَدِمَتْ السّرِيّةُ بِمَا أَصَابُوا مِنْ مَالِهِ أَقْبَلَ أَبُو الْعَاصِ تَحْتَ اللّيْلِ حَتّى دَخَلَ عَلَى زَيْنَبَ بِنْتِ رَسُولِ اللّه ِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَاسْتَجَارَ بِهَا ، فَأَجَارَتْهُ وَجَاءَ فِي طَلَبِ مَالِهِ فَلَمّا خَرَجَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ إلَى الصّبْحِ - كَمَا حَدّثَنِي يَزِيدُ بْنُ رُومَانَ النّسَاءِ أَيّهَا النّاسُ إنّي قَدْ أَجَرْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرّبِيعِ . قَالَ فَلَمّا سَلّمَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ مِنْ الصّلَاةِ أَقْبَلَ عَلَى النّاسِ فَقَالَ أَيّهَا النّاسِ هَلْ سَمِعْتُمْ مَا سَمِعْتُ ؟ قَالُوا : نَعَمْ قَالَ أَمَا وَاَلّذِي نَفْسُ مُحَمّدٍ بِيَدِهِ مَا عَلِمْتُ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَتّى سَمِعْتُ مَا سَمِعْتُمْ إنّهُ يُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ . ثُمّ انْصَرَفَ رَسُولُ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ فَدَخَلَ عَلَى ابْنَتِهِ فَقَالَ أَيْ بُنَيّةُ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ وَلَا يَخْلُصُنّ إلَيْك ، فَإِنّك لَا تَحِلّينَ لَهُ .(صحيح مرسل) .
قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ : وَحَدّثَنِي عَبْدُ اللّهِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ : أَنّ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ بَعَثَ إلَى السّرِيّةِ الّذِينَ أَصَابُوا مَالَ أَبِي الْعَاصِ فَقَالَ لَهُمْ إنّ هَذَا الرّجُلَ مِنّا حَيْثُ قَدْ عَلِمْتُمْ ، وَقَدْ أَصَبْتُمْ لَهُ مَالًا ، فَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَرُدّوا عَلَيْهِ الّذِي لَهُ فَإِنّا نُحِبّ ذَلِكَ وَإِنْ أَبَيْتُمْ فَهُوَ فَيْءُ اللّهِ الّذِي أَفَاءَ عَلَيْكُمْ فَأَنْتُمْ أَحَقّ بِهِ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللّهِ بَلْ نَرُدّهُ عَلَيْهِ فَرَدّوهُ عَلَيْهِ حَتّى إنّ الرّجُلَ لِيَأْتِيَ بِالدّلْوِ وَيَأْتِيَ الرّجُلُ بِالشّنّةِ وَبِالْإِدَاوَةِ حَتّى إنّ أَحَدَهُمْ لِيَأْتِيَ بِالشّظَاظِ حَتّى رَدّوا عَلَيْهِ مَالَهُ بِأَسْرِهِ لَا يَفْقِدُ مِنْهُ شَيْئًا ثُمّ احْتَمَلَ إلَى مَكّةَ ، فَأَدّى إلَى كُلّ ذِي مَالٍ مِنْ قُرَيْشٍ مَالَهُ وَمَنْ كَانَ أَبْضَعَ مَعَهُ ثُمّ قَالَ يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ ، هَلْ بَقِيَ لِأَحَدٍ مِنْكُمْ عِنْدِي مَالٌ لَمْ يَأْخُذْهُ قَالُوا : لَا . فَجَزَاك اللّهُ خَيْرًا ، فَقَدْ وَجَدْنَاك وَفِيّا كَرِيمًا قَالَ فَأَنَا أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلّا اللّهُ ، وَأَنّ مُحَمّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ وَاَللّهِ مَا مَنَعَنِي مِنْ الْإِسْلَامِ عِنْدَهُ إلّا تَخَوّفُ أَنْ تَظُنّوا أَنّي إنّمَا أَرَدْت أَنْ آكُلَ أَمْوَالَكُمْ فَلَمّا أَدّاهَا اللّهُ إلَيْكُمْ وَفَرَغْتُ مِنْهَا أَسْلَمْتُ . ثُمّ خَرَجَ حَتّى قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ .(صحيح مرسل)
وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة. فالتأم شمل زينب بزوجها مرة أخرى.
لكن سرعان مانزلت مصيبة الموت بزينب فماتت متأثرة بالألم الذي أصابها بالنزف عند هجرتها إلى المدينة، وكانت وفاتها -رضي الله عنها- في السنة الثامنة للهجرة، فبكاها زوجها أبوالعاص بكاءً مرّا. وحزن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم حزنًا كبيرًا، ثم ودعها إلى مثواها الأخير.
فعَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ الأَنْصَارِيَّةِ - رضى الله عنها - قَالَتْ دَخَلَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - حِينَ تُوُفِّيَتِ ابْنَتُهُ فَقَالَ : « اغْسِلْنَهَا ثَلاَثًا أَوْ خَمْسًا أَوْ أَكْثَرَ مَنْ ذَلِكَ إِنْ رَأَيْتُنَّ ذَلِكَ بِمَاءٍ وَسِدْرٍ ، وَاجْعَلْنَ فِى الآخِرَةِ كَافُورًا أَوْ شَيْئًا مِنْ كَافُورٍ ، فَإِذَا فَرَغْتُنَّ فَآذِنَّنِى » . فَلَمَّا فَرَغْنَا آذَنَّاهُ فَأَعْطَانَا حِقْوَهُ فَقَالَ « أَشْعِرْنَهَا إِيَّاهُ » . تَعْنِى إِزَارَهُ . البخارى (1253 ) الحقو : الإزار = السدر : شجر النبق واحدته سدرة .
وعاد زوجها أبو العاص إلى ولديها: علي وأمامة دامع العين يقبل رأسيهما وفاءًا لزوجته الحبيبة "زينب" -رضي الله عنها-.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضياء الندى
مؤسسة المنتدى
ضياء الندى


انثى
المشاركات : 794
النشاط : 9058
سجل في : 12/08/2010

صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم   صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 3:15 pm

شكــــــــــرا لك اخي الكريم على هذه المشاركة الطيبة

اسال الله ان يجزيك خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nada7asena.ahlamontada.com
ضياء الندى
مؤسسة المنتدى
ضياء الندى


انثى
المشاركات : 794
النشاط : 9058
سجل في : 12/08/2010

صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم   صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين أغسطس 05, 2013 3:18 pm

:ya3tikafya: :ya3tikafya: 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nada7asena.ahlamontada.com
 
صاحبةُ القلادة زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديآت الأمنية الحـسنة  :: (¯`°•.¸¯`°•. منتدى المرأة المسلمة .•°`¯¸.•°`¯) :: بنات حواء-
انتقل الى: